نُشر في السبت 19 نوفمبر 2011 - 1:22
طريقة التدريس باستراتيجية الجداول الذاتية
وتعرف بأنها اجراءات قرائية دراسية تتمثل فيما قبل قراءة الموضوع باسترجاع معلومات سابقة ذات علاقة بالموضوع ، واستهداف معلومات جديدة بصورة أسئلة ، وبعد القراءة يسجل التلميذ ما وجده من إجابات عن أسئلته ، وما تعلمه من الموضوع وتتنوع هذه الاستراتيجية في أساليبها بحسب منهجية النصوص المدروسة .
أولاً / تبدأ هذه الاستراتيجية بمرحلة ما قبل قراءة الموضوع : حيث يقوم التلميذ بقراءة عنوان الموضوع ، وقراءة الجملة المفتاحية ، ثم يطرح السؤال الأول : مالذي اعرفه عن الموضوع ؟ ويدون ذلك في العمود الأول من الجدول الذي يخططه في دفتره على النحو التالي :
** قبل قراءة الموضوع : تحته عمودين الأول ما أعرفه عن الموضوع ، والعمود الثاني ما أريد أن أعرفه من الموضوع ( أسئلتي ) .
**بعد قراءة الموضوع : تحته عمودين الأول ما تعلمته من الموضوع والعمود الثاني ما أريد معرفته - أيضاً - .
ويمكن للتلميذ أن يستعين بزملائه في تنشيط معرفته السابقة ، إذا تم تدريس الموضوع بطريقة المجموعات ، على أن يكون في العمود الأول من خمسة إلى ستة أفكار .
وهذه المعلومات السابقة تدفع التلميذ لطرح السؤال الثاني من أسئلة ما قبل القراءة ، مالذي أريد أن أعرفه من الموضوع ؟ ويمثل هذا السؤال هدف من القراءة ، وقد تكون الأسئلة كثيرة .
ثانياً / مرحلة تأتي في أثناء القراءة : وفيها يقرأ التلميذ النص ، ويقوم المعلم بتذكيرهم باستخدام الأسئلة التي سجلوها لتوجيه اهتمامهم في أثناء عملية القراءة ، وإذا كان التلميذ ضعيفاً في القراءة ، او صغاراً فإنه يجب على المعلم قراءة النص لهم .
ثالثاً / مرحلة ما بعد القراءة : وفي هذه المرحلة يدون التلميذ السؤال التالي : ما ذا تعلمت من قراءة هذا النص ؟ وتكون الإجابة عن هذا السؤال من خلال الإجابة عن الأسئلة في المرحلة السابقة . بالإضافة إلى ما اكتسبه من معلومات إضافية لا ترتبط بأسئلته السابقة ، ومن خلال المهارات التي اكتسبها المعلم له من قراءة النص ، ولتأكيد الرغبة في البحث والتعلم ، ولتشجيع ذلك فإنه ينبغي الا يتوقف الدرس عن هذه الخطوة ، بل يتعداها الى توظيف العمود الرابع من الجداول ، وهو ما أ ريد أن أتعلمه - أيضاً - وتكون الإجابةعنه من خلال مهام يكلفه بها المدرس .
وتحتاج هذه الاستراتيجية من المعلم اختيار النص المناسب لها ، وتفحص النص قبل تدريسه ، وتوجيه التلاميذ إلى تجهيز جداول ذاتية ، وقراءة عنوان النص ، والجملة المفتاحية له .
كما يمكن للمعلم توظيف نموذج للجدول الذاتي لأكثر من مرة ، والتأكيد إجابة النص عن استفساراتهم ،وتوجيههم إلى إعداد خرائط ذهنية لما يدرسون .
أخي المعلم بإمكانك أن تنوع في أساليب توظيف هذه الاستراتيجية بين التدريس الفردي ، وتدريس المجموعات .
م / ن