الغذاء المناسب لمرضى السكر
لونك المفضل
الألوان
chatالمواضيع الأخيرة
bubble_chartالمتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 630 بتاريخ السبت 16 أبريل 2011 - 2:17
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

منتدى شملت والنيه اربد



كلمات دليلية:

الغذاء المناسب لمرضى السكر Emptyالغذاء المناسب لمرضى السكر

ahlam
ahlam
vip
vip
 نُشر في في الثلاثاء 24 يناير 2012 - 2:54


الغذاء المناسب لمرضى السكر

مايفيد مريض السكر

لايوجد مرض من الأمراض يعتمد علاجه على تنظيم
الغذاء مثل مرض السكرباعتبار أن التغذية السليمة هى نصف الطريقة
للشفاء.
ومرض السكر هو خلل مزمن فى التمثيل الغذائى للكربوهيدرات ، ولذا فإن تنظيم التغذية هو افضل علاج لمرضى
السكر الكبار المصابين بالسمنة، كما أنه عامل مساعد الى جانب العلاج الدوائى فى علاج سكر صغار السن .

ويصيب مرض السكر الاناث والذكور على السواء وفى جميع الاعمار وإن كانت نسبة إصابة الذكور أعلى
قليلا فى بعض الشعوب، وتتراوح نسبة إصابة الاطفال من 5 الى 10 بالمئة وقد تقل عن ذلك فى بعض المجتمعات

وتزداد نسبة الاصابة به عالميا مع تقدم العمر المتوقع ومع ازياد
حالات الاصابة بالسمنة وقلة الحركة وتغير نمط الحياة .
ولذا يتحتم على كبار السن إجراء التحاليل الروتينية لاكتشاف المرض مبكرًا
وعلاجه منعًا لأية مضاعفات قد تحدث مستقب ً لا خصوصًا إذا كان هناك تاريخ وراثى
.
وأبرز المضاعفات المزمنة للسكر حدوث تغيرات فى سلامة الشرايين الدقيقة
فى الكلى وتغير مبكر فى شبكية العين وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين
والتهاب منتشر فى شبكية العين ومضاعفات الكلى واصابة الاعصاب الطرفية
والضعف الجنسى عند الذكور .

وأى مريض بالسكر لابد أن يعى جيدا أن تحديد كميات العناصر الأساسية
فى الغذاء الذى يتناوله هو أمر بالغ الاهمية، وأن يعر ف أن هذه العناصر تتضمن
النشويات والبروتينيات والدهون وأن هذا التحديد يجب أن يتم بدقة على يد اخصائى
السكر وفًقا لاحتياجات الجسم ونشاطه ومرحلة نموه .

ورغم فائدة معظم الأطعمة لمريض السكر إلا أنه توجد أطعمه أكثر صلاحية
له من غيرها نظرا لطبيعة المرض ونوع العلاج المستخدم . ولذا يجب اختيار أنواع
اللحوم الخالية من الدهون والدسم ويفضل دائما اللحوم المسلوقة أو المشوية .
ويعتبر السمك والطيور منزوعة الجلد افضل أنواع اللحوم لمريض السكر
وخاصة المشوى والمسلوق منها .

وعلى مريض السكر أن يفاضل بين الأطعمة المختلفة ، ويجب ان يختار
اللبن والجبن المنزوع الدسم ومن الزيوت ( الذرة وعباد الشمس ) بدلا من الزبد
والسمن .

ولابد أن يكتفى ببيضة واحدة كل يومين اذا كان كبيرًا فى السن اما المرضى
الصغار فيمكن ان يتناولوا اكثر من بيضة . وبعد الاعتماد على الخضروات والفواكه
والبقول أمرًا أساسيًا فى وجبة مريض السكر .

واذا ما أراد تناول النشويات فيفضل له المخبوزات من الدقيق غير منزوع
الردة (السن) للأقلال من النشويات مع مراعاة زيادة تناول الاطعمة المحتوية على
الألياف والبروتينات والفيتامينات .

ولابد أن تخلو المشروبات والمربات والحلويات الخاصة بمرضى ا لسكر من
السكريات والدهون الحيوانية .

أما الأرز والمكرونة والفطائر فيمكن تناولها كبدائل للخبر ويفضل الأنواع
الخاصة التى تصنع خصيصًا لمرض السكر 0

وقد ينصح المريض بتناول كمية اضافية من الأطعمة النشوية فى حالة بذلة
لنشاط حركى وبدنى مكثف وذلك لتعويض كمية السكر التى فقدها وحتى لا يتعرض
لمضاعفات نقص السكر فى دمه .

وكيفما كان حساب كميات وأنواع الأطعمة التى تتضمنها كل وجبه فلابد أن
تخضع لمراجعة دقيقة ليتحقق الهدف من العلاج وضبط مستوى السكر فى الدم .



التحلية الصناعية


مريض السكر حاليا ليس هو المريض الذى يعانى من الحرمان المجحف
الذى كان يعانى منه مريض الزمن الماضى حيث تتوافر فى السوق كل المحليات
الصناعية، وتوجد فى المحلات الراقية أغذية خاصة لمرضى السكر مثل الشيكولاته
والبسكويت والمربى والمشروبات الغازية والمكرونة والفطائر المصنوعة من
محليات صناعية ودقيق قليل النشويات حتى لايعانى المريض من عدم تناوله هذه
الأطعمة .

وتنقسم المحليات الصناعية المستخدمة حاليًا الى نوعين :-

النوع الأول : السكريات الكحولية :

مثل سوربتيول – مانتيول – ما لتبولول ولكن ما يعيب هذه المحليات أنها
تسبب متاعب للجهاز الهضمى، وتستعمل هذه المواد فى صناعة أغذية مرضى
السكر .

النوع الثانى : المحليات الصناعية :

وتشمل السكارين وهى أحلى من السكر٣٠٠ مرة وليس لها قيمة غذائية ،
ولكنها تترك طعمًا غريبًا بعد استعمالها خصوصا إذا زاد تركيزها .

الاسبرتيت :

وحلاوتها اكثر من السكر بحوالى ٢٠٠٠ مرة رغم قيمتها الغذائية المعدومة
وليست لها آثار جانبية تذكر وهى من المحليات الصناعية ذات أصل بروتينى .

السيلاميت :

وحلاوتها تعادل ٣٠ مرة حلاوة السكر وليس لها طعم غري ب عند تناولها
ولا تتأثر بالحرارة ويمكن استخدامها فى عمل المأكولات المحلاة والمطبوخة
والمخبوزة .

السوكرالوز :

وهى أحلى من السكر600 مرة ولا تتأثر بالحرارة ويمكن استخدامها فى
المخبوزات المحلاوة والمأكولات والمشروبات ، وتناولها لا يستدعى العلاج
بالأنسولين .

النباتية تعنى العودة الى الفطرة حيث كان الإنسان يقتات على نبات الأرض
وهى أيضا سلوك غذائى يلتزم صاحبه بعدم تناول اللحوم بجميع أنواعها ويعتبرها
الكثيرون بأنها الدواء الشافى من كل داء .

ويعتمد مفهوم النباتيون على أن حاجة الإنسان من البروتين لا تتعدى ٦٠
جرام فقط يمكن تغطيتها والوفاء بها من خلال تناول الفول المدمس والجبن القريش
أو البيض أو اللبن ، وأن فوائد البروتين النباتى كثيرة علاوة على انه سهل الهضم
والامتصاص .

وشعار النباتيون قول أهل السلف الصالح " لا تجعلوا بطونكم قبورًا
للحيوانات " أو كما يقول أبو قراط أ بو الطب " دع عقاقيرك فى قواريرك اذا كنت
تستطيع أن تشفى المريض بالغذاء "

ويقول المثل الشعبى " خاصم اللحوم تفارقك الهموم "

وتشير الدراسات العلمية أن الاغذية النباتية تحمل صفات مفيدة فى الوقاية
من السرطان ، ومن أهم هذه النباتات الثوم والكرنب والجزر والبص ل والكرفس
والعرقسوس والجنزبيل والشاى الاخضر والزعتر والريحان والكركم والبرتقال
والطماطم والباذنجان والفلفل الاخضر .

والنباتية علاج فعال لمرضى السكروالنقرس وحالات الامساك والسمنة
وارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم والتهاب وحصوات المرارة .

ويعتبر البروتين النباتى من أجود انواع البروتين أذا ما اضيف إليه الحبوب
حيث يحصل الفرد على وجبه غذائية كاملة مثل الخبز مع الفول ومنتجاته والعدس.


غذاء مريض السكر المناسب


أى نظام يمكن أن يخضع له مريض السكرلابد أن يتم تصميمه بمعرفة
طبيبه المعالج واخصائى التغذية .. وتحديد النظام الغذائى تحكمه عدة عوامل هى :

- عمر المريض وجنسه.
- وزن المريض زيادة أو نقصان عن الوزن الطبيعى .
- عمل المريض والجهد البدنى والجسمانى الذى يبذله .
- توزيع جرعات الدواء ومواعيدها .
- الاحتياجات الخاصة مثل النمو والحمل والرياضة .

ولذا فالمعلومات الخاصة بالنظم الغذائية لمرضى السكر لا تخرج عن كونها مجموعة
إرشادات عامة للتوعية والتنوير وليس كنظم ثابته غير قابلة للتعديل او التبديل عند تطبيقها .
بالنسبة للمريض متوسط الوزن يكفى فى العادة إعطاؤه غذاء لليوم الكامل فى حدود
١٥٠٠ سعرًا حراريًا يوزع على الوجبات الثلاث اليومية .

وعلى سبيل المثال يمكن تناول رغيف خبر بلدى واحد يمكن تقسيمه على الوجبات
ربع رغيف فى الافطار ، ونصف رغيف فى الغذاء وربع رغيف فى العشاء .

وفى وجبة الإفطار يمكن تناول نصف كوب فول مدمس و ٥٠ جم جبن اما وجبة
الغذاء فيجب ان تشتمل على طبق خضار وقطعة لحم وسلطة خضراء وثمرتى فاكهة وملعقة
زيت كبيرة وفى وجبة العشاء طبق خضار وسلطة خضراء وثمرة فاكهة وقطعة لحم وملقعة
زبد كبيرة .

ولكن إذا كان مريض السكر يعانى من زيادة فى الوزن فيجب تقليل الوحدات
الحرارية الى ١٠٠٠ سعر حرارى أو اقل فى اليوم وافضل نظام غذائى له ان يتناول نصف
رغيف بلدى و ٢٥ جم جبن و ٥ ملاعق من الفول المدمس فى وجبة الافطار .
وعليه بتوزيع طبقى خضار وقطعتى لحم وثمرتين من الفاكهة وملعقة زيت على
وجبتى الغذاء والعشاء .


أما فى حالة نقص الوزن أو زيادة المجهود الجسمانى فقد يحتاج مريض السكر
لغذاء
اليوم الكامل بحيث يحتوى على ٢٥٠٠ سعر حرارى والذى يمكن أن يتحصل عليها من خلال
تناول رغيفين ونصف خبز بلدى وكوب لبن ومائة جرام جبن وأربعة أطباق من الخضار
وسلطة خضراء وقطعتى لحم و ٤ ثمرات فاكهة و ٤ ملاعق زيت ونصف كوب فول مدمس .





الاحتياجات الخاصة فى التغذية


الأطفال المرضى بالسكر


يختص الأطفال بظاهرة خاصة هى النمو ولذا فالاطفال لهم احتياجات فى نظام
التغذية، وقد منحتنا الطبيعة اغذية خاصة لمراحل النمو المختلفة تتمثل فى اللبن والبيض التى
تمنح الطفل كل احتياجاته من الأحماض الامينية الضرورية لبناء خلايا النمو .. ومن ثم يجب
أن تتضمن قائمة أغذية الأطفال هذه الاصناف الغذائية ، خاصة ان اللبن مصدر اساسى
للكالسيوم اللازم لنمو العظام .

وكثيرا من الاطفال لايملون الى شرب اللبن الحليب بانتظام ، لذا يمكن استبداله
بالزبادى ، وكذلك الزبادى المخلوط بالفواكة وهو محبب إليهم علمًا بأن بعض منتجات الألبان
مثل الجبن تفقد جزءًا من الكالسيوم اثناء تحضيرها، ولذا يمكن خلط اللبن بالأغذية الأحرى
لدعم قيمته الغذائية .
ويمكن التفنن فى إعداد البيض بحيث لا يمل الطفل المريض من تناوله .

كبار السن :

يحتاج كبار السن لأغذيه معينة توفر لهم احتياجاتهم الغذائية وأولها نقص الكالسيوم
فى العظام والذى يصيبهم بهشاشة العظام ولذا إضافة الأصناف الغنية بالكالسيوم الى قائمة
غذائهم .
أما مرضى ارتفاع ضغط الدم فيلزم خفض كمية الملح فى غذائهم ، ولذا يجب عليهم
الامتناع عن تناول الحوادق والمخللات وكذلك الدهون الحيوانية المشبعة المسببه لتصلب
الشرايين واستبدالها بزيت الذرة أو الزيتون .
ويستحسن أن يكثروا من تناول الاصناف الغذائية التى تحتوى على الألياف مثل الفول
والبقوليات والخضروات الورقية .

مايفيد مريض السكر






المستحضرات العشبية المستخدمة في علاج السكري

هُناك أكثر من 1200 مُركب نباتي اختبر لمعرفة قابليته في إنقاص السكر. والكثير وجد أنها لها فعالية خافضة للسكر عند اختبارها على الحيوانات أو في المختبرات, ولكن الأبحاث المتعلقة بهذا المجال محدودة والموجود منها نوعيته ليست عالية. القليل تم اختبارها على الإنسان, وأتضح أن لها تأثيراً خافضاً للسكر, ولكن هذه المستحضرات ليست فعالة جدا وليست كافية لعلاج السكري لوحدها.

النباتات أو الأعشاب المعروفة التأثير في هذا المجال هي:

1. القرع المر.
2. الحلبة.
3. الغورمار (باركستا ) أو حارق السكر.
4. نبات الفيجن أو فيجن الماعز.
5. العنب البري أو عنب الدب.
6. الجنسة أو الimages/.
7. الصبار أو التين الشوكي.
8. البصل.
9. الثوم.
10. الكرز الأسود جامون.
11. الترمس.

مايفيد مريض السكر
الـقـَرْع الــُمـر
bitter melon – charantina marmodica


أو البطيخ المر, أو الخيار المر, أو الكاريلا أو بلسم الكمثرى أو شارانتين, دواء واسع الانتشار في الطب الشعبي لعلاج السكري في آسيا وخاصة الهند وأفريقيا, ويؤكل كخضار وهو يشبه الخيار وفيه العديد من النتوءات ويستخدم إما العصير أو خلاصة الثمار غير الناضجة المجففة أو البودرة,يعتقد أن ليس لها التأثير نفسه.



مايفيد مريض السكر
المركبات المسؤولة عن خفض السكر تتضمن ال : شارنتين وبروتين مشابه للأنسولين يدعى بولي ببتيد ب Polypeptide B أو الأنسولين النباتي Phyto Insulin ويُعتقد أن الشارانتين يعمل عبر خلايا لانغرهانس في البنكرياس أو عبر العضلات.
الدراسات المُجراة عنه ليست كافية أو مضبوطة. بعضها اُجري على البوليببتيد ب , وبعضها على عصير القرع المر أو على المجفف منه وفي إحدى الدراسات هناك نوعان من المرضى المستجيبين وغير المستجيبين الجرعات وسطياً 50-200 ميللي لتر باليوم من العصير الطازج أو 3- 15غرام من البودرة أو المجفف أو 200- 600 ميللغرام من الخلاصة القياسية باليوم على جرعات مُقسمة و لا توجد هناك دراسات على استخدامه لفترة طويلة.



مايفيد مريض السكر
القرع المر غالباً هو عنصر من مُكونات الأدوية الشعبية المُستخدمة للسكر. يجب التحضير بعناية إذا استخدمت القرع المر الطازج لان يوجد مواد كيماوية سامة بإعتدال في بذوره و القشرة الخارجية.
وهو سام بالنسبة للأطفال, وبالنسبة للحوامل قد يحدث نزيفاً و تقلصات, ولذلك يجب تجنب هذا الدواء في الحوامل والأطفال.
يجب إعلام طبيبك بأخذك لهذا المُستحضر, وهذا التحذير مُهم خوفاً من حدوث نقص سكر, عند استخدام هذا الدواء مع الأدوية الأخرى, و يجب مُلاحظة التأثيرات الإيجابية خلال 4 أسابيع وان لم تحصل عليها يجب إيقافه.



الحِــلـبـة
fenugreek


من البهارات المعروفة و صُنِف من قِبل إدارة الأدوية و الأطعمة الأمريكية Food and Drug Administration (FDA) بأنه سليم إذا ما اُستخدم لعلاج السكري بكميات صغيرة سواء بذوره أو البودرة المنزوعة الدسم المصنوعة من البذور, و قد تمت دراست الحِلبة بشكل كبير عند الإنسان والحيوان وأظهرت الدراسات بأن للحِلبة تأثير خافض للسكر, وهناك دراسات أيضاً تُبين بأن للحِلبة كذلك تأثير خافض للكولسترول والشحوم الثلاثية في الدم.



مايفيد مريض السكر
الحِلبة تُحسن سكر الدم في السكري النوع الأول وكذلك الكولسترول والشحوم الثلاثية وتُحسن السكر ولكن لم يتغير مستوى الأنسولين كما أظهرت دراسة وحيدة.
أما السكري النوع الثاني, هناك 3 دراسات أظهرت تأثير الحلبة لخفض سكر الدم والكولسترول وهي دراسات قليلة العدد (20) و قليلة المدة (3) شهور وكان مُتوسط هبوط السكر 35 ميليجرام.
بذور الحلبة غنية بالألياف ويُعتقد أن جزءاً من تأثيرها يعود لهذه الألياف لامتصاصها الكربوهيدرات الموجودة في الطعام, والعامل الآخر الموجود في الحِلبة والذي يُساهم في خفض السكر هو البروتينات و السابونين والقلويدات مثل الفينيوغريكين و التريغونيللين.

مايفيد مريض السكر
بالنسبة لكمية الحِلبة المُستخدمة, اختلفت من 5 غرام إلى 100 غرام باليوم وقُسمت بشكل عام إلى جرعتين على الأقل ولصعوبة وضع هذه الكمية في كبسولة, بالتالي يمكن أن يضاف للطعام. وبعض وصفات السكر العُشبية تحتوي على كميات قليلة من الحِلبة بالاشتراك مع أعشاب أخرى على شكل كبسولات.
تتضمن الآثار الجانبية للجرعات العالية: الإسهال والإنزعاج البطني وكذلك تنقص تخثر الدم, ولذلك المرضى الذين يتناولون مميعات الدم أو الأسبرين بجب أن يكونوا حذرين.
عند الحيوانات خلاصة الحِلبة تسببت بحدوث تقلصات رحمية في الحمل ولذلك يجب عدم استخدامه في الحوامل.
وبسبب مُحتواه العالي من الألياف يمكن أن يغير من إمتصاص بعض الأدوية التي تؤخذ بنفس الوقت ولذلك يجب أن لا تؤخذ الحِلبة مع الأدوية الأخرى بنفس الوقت.



غورمار (مُحطم السُكر)
GYMNEMA SYLVESTRE


أوراق الغورمار اُستخدمت في الطب الهندي الشعبي و دُعيت بهذا الاسم لان مضغ أوراق الغورمار ينقص حساسية براعم الذوق للطعم الحلو.
(غورمار) يعني مُحطم السُكر, وهذا التأثير يستمر لعدة ساعات, عند الناس الذين استخدموا خلاصة الغورمار على اللسان ينقص الحساسية للحلو وبالتالي يسبب نقص في استهلاك الغذاء لفترة قصيرة, لا يوجد دراسات على المدى الطويل لتأثيرها على الذوق, ومن غير المحتمل أن استهلاكه بشكل كبسولات له نفس التأثير. المادة الفعالة الموجودة هي مزيج من جزيئات تدعى حموض الجيمنيميك, و يُعتقد أن الغورمار تقوم بتحسين وظيفة خلايا بيتا البنكرياسية التي تفرز الأنسولين.



مايفيد مريض السكر
أظهرت الغورمار في الحيوانات تأثيراً في إعادة توليد أو زيادة عدد هذه الخلايا (خلايا بيتا البنكرياسية)؟؟؟؟؟؟ ولكن عند إعطاء الغورمار للحيوانات المنزوعة البنكرياس لم يُلاحظ تحسن في السكري لديها. الغورمار أيضاً ينقص إمتصاص الطعام ويُحسن قدرة الجسم على إستخدام السُكر من أجل الطاقة. لا توجد دراسات جيدة عن الغورمار, في دراسة لاستخدام الغورمار عند السكري نوع 2 أظهرت نقص في السكر و الكولسترول و زيادة في مستوى الأنسولين.
في دراسة ثانية على السكري نوع 1 أظهرت أن الاستخدام المديد للغورمار ينقص مستويات السكر والخضاب الغلوكوزي وكمية الأنسولين اللازمة , هذه الدراسات غير دقيقة ولا يمكن الركون إليها وبالتالي لا يمكن وصفه للمرضى حتى نتأكد بدراسات جيدة.
الجرعة اليومية: من الغورمار هو 400 إلى 600 ميلليغرام من الخلاصة المحتوية على 24 % على الأقل من الحموض, تعطى أربع مرات كل مرة 100 ميللغرام.
الآثار الجانبية: 0لا يوجد تأثيرات سامة له ولكن سلامته لم تؤكد بعد بالتجارب, لا يسبب الغورمار نقص سكر إذا استخدم من قبل الأصحاء.
مُضادات الاستطباب: لا يمكن استعماله في الحوامل والأطفال.


فـيـجـن الـمـاعـز أو الـلـيـلك الـفـرنــسي
Goat rue - galega officials - French lilac


مُستحضر آخر يُستخدم في الطب الشعبي يعمل بطريقة مشابهة للميتفورمين Metformin و المعروف تجارياً بالجلوكوفاج Glucophage , يمكن أن يسبب نقص في إمتصاص السكر من الأمعاء.



مايفيد مريض السكر
إضافة هذه العشبة إلى طعام الحيوانات البدينة سبب نقص في وزن الجسم ونقص في شحم الجسم, واحد من المواد الهامة الموجودة هو غاليغينو(غوانيدين) عند تنقيته كان ساماً جداً لا يمكن استخدامه في الطب وهناك حالات تسمم في الحيوانات المُهتاجة.

مايفيد مريض السكر
لا يُستحب إستخدامه كدواء للسكري بسبب تأثيراته السامة.



العنب البري أو عنب الدب أو العنب الأزرق
BILBERRY (Vaccinium myrtillus)


أوراق العنب البري أو ما يُعرف بالعنب الأزرق الأوربي تحتوي على الكروم و أُستخدمت في السابق كشاي خافض للسكر.



مايفيد مريض السكر
أنقصت خلاصة الأوراق سكر الدم والشحوم الثلاثية في الحيوانات.
العنب مصدر غني بمضادات الأكسدة (مواد تُنقص من خطر حدوث أمراض القلب والسرطان والأمراض المُزمنة), و اقتُرِحت كعلاج لاعتلال الشبكية السكري.

مايفيد مريض السكر
الاستخدام المُزمن لأوراق العنب البري أو كبسولات لا يُنصح به وقد يكون ساماُ.
الآثار الجانبية المُحتملة هي فقر الدم و نقص الوزن الشديد والهياج و إستهلاك كميات كبيرة قد يكون قاتلاً.
يتداخل استعمال العنب البري مع مُميعات الدم وبالتالي قد يسبب زيادة في النزف.



الـجـنـسـنــغ
Ginseng


اُستخدم لفترة طويلة كعلاج شعبي في الشرق والآن من أكثر الأعشاب المُستخدمة في المُستحضرات العُشبية في أمريكا ويُباع كمُقوي, ولكن بعض الحبوب او المُستحضرات التي كُتب في وصفتها أنها تحتوي على الimages/ تبين خلوها من أي كمية منه.



مايفيد مريض السكر
تعبير الimages/ يُستخدم لوصف عدة مجموعات من النباتات منها Penax genus و التي منها الimages/ الكوري والياباني والأمريكي, و هناك ال Eleutherococcus genus و منها الimages/ السيبيري وهذا ليس images/ حقيقي وبالتالي لا يمكن استخدامه مكان الimages/ الأول.



مايفيد مريض السكر
المواد الفعالة في الimages/ هي مجموعة مُركبات تُدعى images/وزيد.
هُناك دراسات قليلة تدرس فعالية الimages/ في خفض السكر و أغلب المعلومات عن السكري النوع الثاني وسجلت انخفاضاً في رقم السكر والخضاب الغلوكوزي في المُشخصين حديثاً الذين على الحمية فقط.
وهُناك دراسة ثانية عن تأثير استخدام جرعات عالية من الimages/ 3 غرام على سكر الدم بعد إعطاء 25 غرام غلوكوز في مرضى السكري أظهر انخفاضاً في السكر بعد الطعام.
الجرعات النموذجية هي 200 -600 ميللغرام باليوم من الخلاصة على جرعتين.

مايفيد مريض السكر
يُعتقد أن الimages/ آمن وسليم ولكن الآثار الجانبية تشمل:

• إرتفاع ضغط الدم.
• الهياج والعصبية.
• الصداع والأرق.
• الإسهال والغثيان.
• تفاقم للربو.
• أيضاً له تأثير مُضاد للأستروجين oestrogen وبالتالي قد يسبب نزوفاً ما بعد سن اليأس أو غياب الطمث Amenorrhoea .
• قد يتداخل مع الأدوية مثل الديجوكسين Digoxin والوارفارين Warfarin والمدرات للبول Diuretics , أما زيادة أو نقص في تأثيرها.



الـصـبـار أو الـتـيـن الـشــوكي
Cactus


يُستخدم جذع أو ورق (الصبار أو التين الشوكي) في الطب المكسيكي الشعبي لعلاج السكري النوع الثاني.



مايفيد مريض السكر مايفيد مريض السكر
هُناك دراسات قصيرة المُدة وغير مُحكمة لاستخدام التين الشوكي في السكري أظهرت ظهور نقص في السكر والكولسترول والشحوم الثلاثية, المادة الفعالة في الصبار غير معروفة ويفترض الباحثون أنها الألياف التي تساعد في نقص إمتصاص السكر من الأمعاء والمُركبات الأخرى التي تزيد فعالية الأنسولين.
مEعظم الدراسات استخدمت الصبار الطازج أو المطبوخ وكذلك أيضاً استخدمت خلاصات النبات الطازج.

مايفيد مريض السكر
الجرعة النموذجية هي 500 غرام من الصبار الطازج أو المطبوخ يؤكل قبل كل وجبة.
لا يوجد أي آثار جانبية مُترافقة مع أكل الصبار ما عدا تلك التي تُرافق تناول كميات كبيرة من الألياف.


الـثــوم و الــبـصــل
Garlic and Onions


الثوم واحد من أكثر الأدوية العُشبية مبيعاً في العالم ويُعرف بشكل رئيسي بسبب فوائده في الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية و يُدّعى بأن لديه تأثيراً خافضاً للكولسترول والضغط الدموي العالي ويُنقص إحتمال تجلط الدم, وهذه الخصائص تفيد في الوقاية من أمراض القلب.



مايفيد مريض السكر
اختبرت دراسات عديدة هذه الخصائص الإيجابية و يحتاج لدراسات أكثر قبل أن يوصف كدواء عادي.
اُستخدم الثوم والبصل في الطب الشعبي لعلاج السكري و هُناك دراسات قليلة عن تأثير الثوم على السكري, و البصل قد يكون لديه تأثير خافض للسكر خفيف ويُعتقد بأن البصل والثوم يُنقصان السكر بإنقاص سرعة زوال فعالية الأنسولين وتدركه بواسطة الجسم ****bolism وعلاوة على ذلك هذه التأثيرات ليست واضحة بشكل كاف ليتم وصفه لعلاج السكري.



مايفيد مريض السكر
يبدو أن الثوم آمن وسليم بشكل عام وجيد التحمل والآثار الجانبية المحتملة هي:

*
إنزعاج بطني.
*
رائحة جسم كريهة حتى بإستخدام الأشكال العديمة الرائحة من الثوم.
*
الثوم قد يُنقص تجلط الدم, و الناس الذين يستخدمون هذه المُركبات مثل الأسبرين او مُضادات التجلط يمكن أن يزيد الثوم النزف عندهم.

يجب إيقاف مركبات الثوم قبل الجراحة بعدة أسابيع لمنع أي مشكلة تتعلق بالنزف.

يجب عدم استخدامه من قبل الحوامل بسبب قابلية إثارته للتقلصات.

المادة الفعالة في الثوم والبصل هو الجزيئات الحاوية على الكبريت وهي التي تعطيهما رائحتهما المُميزة, وهناك أكثر من 20 مركب يُعتقد أنه يُساهم في تأثير الثوم والبصل ولكن أكثر ما عُرف هو الليسين او دي اليل ديسولفايد أوكسيد و apds أو أليل بروبيل ديسلفات.
الجرعات المُعتادة من أجل التأثيرات الخافضة للسكر عادة عالية وهي ليست مقبولة لأغلب الناس, الجُرعات النموذجية المُستعملة لإنقاص الكولسترول هي 600-900 ميلليغرام على شكل حبوب أو كبسولة أو واحد إلى ثلاثة فصوص ثوم باليوم.
الحرارة والحموضة تحطم المركبات الفعالة في البصل والثوم وبالتالي المستحضرات البطيئة التحرر أو المحمية بغطاء كبسولات قد تكون أكثر فعالية.



وحفظكم الله وادام عليكم نعمة العافية
التوقيع

_________________
افعل ما تشعر فى اعماق قلبك بانه صحيح...
لانكـ لن تسلم من الانتقاد باى حال من الأحوال

اعلانات نصية